Request A Callback

كاديلاك سوبر كروز توجد معياراً جديداً لتقنيات القيادة دون إستخدام اليدين على الطرقات السريعة

  • توفر هذه التقنية الراحة على الطرقات السريعة خلال الرحلات الطويلة والسفرات اليومية
  • نظام حصري لتنبيه السائق لتعزيز السلامة عند القيادة
  • بيانات دقيقة لخارطة ليدار بالتزامن مع أنظمة إستشعار وكاميرات دقيقة لتعزيز التحكم بالمركبة

دبي - أعلنت كاديلاك أن طرازات العام 2018 من سيارات CT6ستتضمن تقنية سوبر كروز لتثبيت السرعة، والتي تعتبر التقنية الأولى في قطاع السيارات التي تمكن السائقين من قيادة سياراتهم دون إستخدام اليدين. وما يميز هذا النظام عن غيره من الأنظمة الداعمة للسائق أثناء القيادة، هو إستخدامه لاثنين من أنظمة التكنولوجيا المتقدمة، الأول نظام تنبيه السائق والبيانات الدقيق من نظام”LiDAR” ، وذلك من أجل ضمان قيادة السيارة بشكل آمن وموثوق.

وتضاف إلى هذه الأنظمة شبكة من الكاميرات وأجهزة استشعار الرادار في CT6، ما يؤدي بالتالي إلى توفير تواصل متميز بوفرة البيانات، وذلك بهدف منح السائق حزمة دعم فريدة من نوعها في قطاع السيارات.

يوفر نظام سوبر كروز الراحة للسائقين عند القيادة لمسافات طويلة أو في الرحلات اليومية على الطرقات السريعة، بالإضافة إلى ذلك، تؤمن ميزة القيادة دون استخدام اليدين ونظام تنبيه السائق اللذان يتميز بهما هذا النظام، مساعدة السائق لقيادة السيارة بشكل آمن والاستفادة من كافة المزايا والمواصفات التي تؤمنها، كإستخدام نظام الملاحة، وضبط نظام الصوت أو إجراء المكالمات الهاتفية.

ويضيف نظام سوبر كروز إلى مجموعة تقنيات السلامة الفعالة الحالية لدعم السائق في سيارات CT6 تقنية نظام تركيز المسار الأوتوماتيكي، الذي يتيح للسائق التحكم التلقائي بالسرعة وتوجيه السيارة أثناء القيادة على الطرقات السريعة، وستكون هذه التقنية، التي تم تصميمها لتعزيز سلامة السائق وراحته، متاحة إبتداء من خريف هذا العام.

وفي هذا الإطار قال جوهان دي نايشن، رئيس كاديلاك: "تعد تقنية سوبر كرويز واحدة من أكثر تكنولوجيات القيادة ريادة لتمكين السائق من القيادة دون إستخدام اليدين، والتي تركز بشكل فريد واستثنائي على تأمين راحة العملاء وسلامتهم سواء لناحية القدرة، والتكامل والتأكد المستمر من الفعالية، حيث تتمثل "فلسفة كاديلاك" برفع مستوى القيادة ومنحه قيمة إضافية. إن تقنية سوبر كروز تمنح السائقين قيادة آمنة وسهلة دون استخدام اليدين على الطرقات السريعة. "

يؤمن نظام تنبيه السائق قيادة آمنة

يقول باريوالكوب، كبير مهندسي تقنية سوبر كروز في كاديلاك: "عند تطويرنا لنظام سوبر كروز، كنا نضع في ذهننا ضرورة الحفاظ على دور السائق أثناء القيادة وإبقائه على دراية بكل العمليات المرتبطة بها، لهذا السبب قمنا بإضفنا نظام تنبيه السائق على هذه التقنية، وذلك في إطار إهتمامنا بضرورة إشراف السائق على عملية القيادة."

ويستخدم نظام تنبيه السائق كاميرا صغيرة تقع على الجزء العلوي من عمود القيادة، والتي تقوم بالتركيز حصراً على السائق لمراقبته، حيث تعمل هذه الكاميرا على أضواء الأشعة تحت الحمراء وذلك لتحديد موقع الرأس وبالتالي موقع السائق وتتبع نظراته عند تشغيل تقنية سوبر كروز.

وتعتمد أنظمة دعم السائق الحالية على بيانات عجلة القيادة ورسائل التحذير لشد انتباه السائق والتحكم بالسيارة، وستكون كاديلاك هي الشركة المصنعة الوحيدة للسيارات التي تطور نظام خاص لشد انتباه السائق إلى الطريق التي يسير عليها عند تشغيل تقنية سوبر كروز.

وفي حال اكتشف نظام التنبيه بأن السائق قد حول انتباهه بعيدا عن الطريق لفترة طويلة جدا، فإنه سيعمل إلى شد إنتباه السائق للطريق والنظر إلى الأمام، وفي حال عدم تركيز السائق على الطريق، فسوف تستمر تقنية سوبر كروز بقيادة السيارة بشكل آمن حتى يعمل النظام على تنبيه السائق بشكل تصاعدي من أجل دفعه إلى الإنتباه والتركيز على القيادة.

وفي حال إكتشف النظام استمرارية السائق في عدم الانتباه، شريط القيادة سيتم إضاءة عجلة القيادة من أجل توجيه السائق للنظر إلى الطريق أو استعادة السيطرة على القيادة، ويمكن لهذا النظام أن يتضمن وسائل تنبيه إضافية كالمؤشرات البصرية في مجموعة العدادات، وتنبيهات اللمس في المقعد المنبه للسلامة في كاديلاك إضافة إلأى مجموعة تنبيهات صوتية، إذا لزم الأمر. وفي بعض الحالات المحدودة، تستخدم كاديلاك CT6 كامل القدرات التكنولوجية الداعمة للسائق داخل المقصورة من خلال إيقاف السيارة والاتصال من خلال تقنية أونستار لتنبيه الجهات المعنية عند الحاجة.

البيانات الدقيقة لخارطة ليدار

يعتبر نظام سوبر كروز تقنية الأولى لدعم القيادة والتي تقوم باستخدام البيانات الدقيقة لخارطة ليدار بالإضافة إلى الكاميرات الدقيقة والفورية، وأجهزة الاستشعار’LiDAR’تحديد المواقع.

وتعتبر البيانات التي تنقلها الكاميرات، وأجهزة استشعار الرادار ونظام تحديد المواقع، العناصر الرئيسية في معظم أنظمة دعم القيادة، حيث تقوم السيارات بإستخدام البيانات الحالية التي تقدمها الكاميرات وأجهزة الاستشعار للتحكم في القيادة، والفرملة وتحقيق التسارع، فيما تضيف تقنية سوبر كرويز إلى هذه المجموعة ميزة إضافية تتمثل باستخدام تكنولوجيا الليزر المتقدمة والتي سيتم إستخدامها في المركبات الذاتية التحكم في المستقبل : قاعدة بيانات خارطة المسح " LiDAR".

هذه الخارطة والتي سيتم إستخدامها بالتزامن مع البيانات الدقيقة والحالية للكاميرات وأجهزة الاستشعار ونظام تحديد المواقع، ستعمل على التحكم بعملية استخدام النظام، حيث ستمكنه من العمل فقط في المناطق التي تكون فيها ظروف الطريق مناسبة، إن المزج بين البيانات الدقيقة والحالية مع الرسومات الدقيقة للخرائط يمنح السائق القدرة على التحكم الأفضل بالسيارة عند القيادة على المنحنيات والتلال.

وتقيد بيانات الخرائط المتقدمة والدقيقة هذه، استخدام تقنية سوبر كروز، على الطرقات السريعة المقسمة والمحدودة الوصول إليها والطرقات السريعة المحدودة المنحدرات والجسور، بحيث يستفيد من هذه التقنية الجزء الأكبر من العملاء الذين يقودون على مسارات الطرق السريعة بشكل يومي، فضلا عن العملاء الذين يقومون برحلات لمسافات طويلة، حيث يكون من غير الممكن إستخدام هذه التقنية على الطرقات التي تحتوي على تقاطعات طرق أو دوارات أو غيرها من المخاطر المحتملة التي عادة ما تكون موجودة على الطرق الريفية أو في شوارع المدينة.

وأضاف دي نايشن: "إن تطوير تقنية سوبر كروز تعكس فلسفة مسؤولة واتجاهاً نحو تأمين السلامة من خلال إستخدام هذه التقنية المتطورة".

تم تطوير خارطة " LiDAR" والتركيز على جعل بياناتها في غاية الدقة خصيصا لأستخدامها في تعزيز تقنية سوبر كروز، حيق قام المهندسون برسم كل ميل من الطرق السريعة في الولايات المتحدة وكندا، وذلك بهدف تزويد السيارات بالمعلومات المفصلة والدقيقة عن الطرق التي تسير عليها، وذلك بالتزامن مع تعزيز دقة نظام تحديد المواقع، وتحديد المواقع في الوقت الحالي بدقة أكبر، أعلى بأربع إلى ثمان مرات منها في أنظمة تحديد المواقع التقليدية.

سيتم تزويد سيارات سيدان كاديلاك CT6 الفاخرة لعام 2018 بتقنية سوبر كروز بشكل إختياري ابتداء من هذا الخريف في الأسواق الأمريكية والكندية.